مجلة علمية نصف سنوية محكمة متخصصة في العلوم الإنسانية تصدرها جامعة صبراتة

DOI: https://doi.org/10.47891/sabujhs.v6i11

منشور: Jun 30, 2022

سرت، محاولة لمعرفة تاریخ ظھور الاسم ومعناه*

1-12 أ.عبد الله علي الرحيبي
95

العلاقات العلمية بين مدن الجوار طرابلس وتونس في القرن السابع والثامن الهجري/الثالث عشر والرابع عشر الميلادي

13-35 د. أحمد مسعود عبد الله مسعود
126

مراحل الفكر العلمي عند غاستون باشلار

36-46 د. خالد امحمد فرج الوحيشي
812

مظاهر الإرادة وعلاقتها بالوجود عند شوبنهاور

47-56 د. عبد المجيد علي التقاز
181

تنوع الوحدة المعجمية: دراسة لغوية في اختلاف رواية الحديث الشريف

57-77 د. عبد الله عبد السلام طالب
128

التحوّلات التعاقبيّة الصواتيّة في اللّسان العربيّ: دراسة صوتية

78-92 د. زينب عبد السلام المقوز
60

التثليث الصوتي في سورتي الفاتحة والبقرة

93-104 د.عیاد مریحیل راشد أحمد
102

التيسير ورفع الحرج في الإسلام

105-117 أ. محمد منصور علي منصور
192

التوزيع الجغرافي للسكان في شمال غرب ليبيا (1973–2006م) - دراسة في الجغرافيا السياسية

118-131 د. فتحي عبد الله المبروك باحور
427

وسائل التعبير البياني ودورها في إنتاج وقراءة الخرائط الجغرافية

132-144 د. عادل مسعود الشعيبي
122

دراسة إحصائية حول العلاقة بين النسبة المُتحصل عليها الطالب في الشهادة الثانوية العامة وأدائه في امتحانات القبول ونتائجه خلال الفصل الدراسي الأول في كلية الهندسة -جامعة بنغازي

145-157 أ. د. عوض بودلال، أ. زينب بركة، د. عادل الشركسي، أ. نجاة بوسدرة، د. عصام العبيدي
132

الجهود الدولية لمكافحة الفساد (الآليات)

158-186 د.عبد الباسط إبراهيم الحمري
1276

الاختصاص التشريعي لرئيس الدولة في حالة الطوارئ

187-207 د. سالمة زايد الفيتوري ضو
313

ضغوط العمل وأثرها على أداء أعضاء هيئة التدريس في التعليم التقني العالي دراسة ميدانية في الكليات والمعاهد العليا التقنية بالمنطقة الغربية

208-231 أ. كميلة أبوزيد النعال
245

أثر تطبيق الطرق الحديثة للإدارة والتحفيز على كفاءة أداء العاملين في البنوك الليبية

232-262 د.عادل يونس علي الناكوع
178

التنمية البشرية ودورها في تطوير القدرة التنافسية للدول العربية من أجل تنمية مستدامة

263-281 د. خالد علي العجيلي المحجوبي، د. المبروك عبدالله محمد مسعود، أ.د. محمد محمود محمد عيسى
183

Libyan EFL Teachers’ Perceptions of Teaching Competence: Towards Progress, Not Perfection

282-301 Iman A. Elhaj
104