محتوى المقالة الرئيسية

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلي :التعرف علي الطرق الإدارية الحديثة، وأهميتها والتعرف على أنواع  التحفيز، وأهميته والتحقق من أثر تطبيق الطرق الإدارية الحديثة في رفع كفاءة  العاملين في البنوك الليبية. تم  استخدام  المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته للدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (281) موظفا ممن يعملون في البنوك الأهلية بليبيا، ولغرض جمع البيانات صمم الباحث استبيان مكون من (45) عبارة. وبعد جمع البيانات استخدم الباحث البرنامج الإحصائي spss  بغرض  تحليلها  وخلصت  الدراسة إلي النتائج الآتية:


توصلت الدراسة للنتائج الآتية:


  • وجود اثر لتطبيق الطرق الإدارية الحديثة علي رفع كفاءة العاملين بالبنوك الأهلية بليبيا بمتوسط (4.45) وأن قيم مربع كاي لكل العبارات كانت دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) فأقل مما بين تباين وجهات نظر أفراد المجتمع حول هذه العبارات.

  • هناك اثر ايجابي فعال  للحوافز المادة في رفع  كفاءة أداء العاملين في  البنوك الأهلية بليبيا بمتوسط  (4.48)  وأن قيم مربع كاي لكل العبارات كانت دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) فأقل مما يبين تباين وجهات نظر أفراد المجتمع حول هذه العبارات.

  • هناك اثر ايجابي فعال للحوافز المعنوية فيرفع كفاءة أداء العاملين في البنوك الأهلية بليبيا بمتوسط (7.11)  وأن قيم مربع كاي لكل العبارات كانت دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) فأقل مما يبين تباين وجهات نظر أفراد المجتمع حول هذه العبارات.

الكلمات المفتاحية

التحفيز الطرق الحديثة للإدارة الكفاءة البنوك الأهلية

تفاصيل المقالة

السيرة الشخصية للمؤلف

د.عادل يونس علي الناكوع، قسم إدارة الأعمال كلیة المحاسبة -جامعة الزنتان

قسم إدارة الأعمال كلیة المحاسبة -جامعة الزنتان

كيفية الاقتباس
علي الناكوع د. ي. . (2022). أثر تطبيق الطرق الحديثة للإدارة والتحفيز على كفاءة أداء العاملين في البنوك الليبية. مجلة جامعة صبراتة العلمية, 6(11), 232-262. استرجع في من https://jhs.sabu.edu.ly/index.php/hsjsu/article/view/196
تنزيل الاقتباسات
Endnote/Zotero/Mendeley (RIS)
BibTeX