إذهب إلى صفحة الولوج أو سجّل لتقديم طلبات النشر.

متطلبات تحضير طلب النشر

كجزء من عملية تقديم طلب النشر، على المؤلفين التأكد من كون طلباتهم مستوفية لجميع الفقرات الآتية، وعليه، فقد تُرد الطلبات التي لا تلبي تلك الضوابط.
  • هذا المؤلَّف لم يسبق له النشر، ولم يُعرض على مجلة علمية أخرى للنظر فيه (أو هناك توضيح بشأن هذا الأمر مقدم إلى هيئة التحرير في خانة التعليقات)
  • ملف التقديم هو بأحد الصيغ الآتية: Microsoft Word, RTF,
  • حيثما تطلب الأمر، أضيفت روابط للمراجع المستعملة في المؤلَّف (الروابط هي وصلات إلى العناوين على الشبكة العنكبوتية)
  • أن يكون حجم الخط (18 داكن) لعنوان البحث، و(16 داكن) للعناوين الرئيسية، و(14) لمتن البحث باللغة العربية و(12) لمتن البحث باللغة الإنجليزية، و(12) للملخص باللغة العربية، و(10) للملخص باللغة الإنجليزية
  • إن نص المؤلَّف مقيد بالمتطلبات النمطية والأسلوبية الواردة في دليل المؤلِّف, الموجود في النص التعريفي بالمجلة ضمن هذا الموقع

إرشادات المؤلف

 قواعد النشر وشروطها في المجلة

1- أن يكون البحث متسما بالجدية وفقا لأصول البحث العلمي، ويسهم في إثراء المعرفة في مجال العلوم الإنسانية.

2- أن لا يكون البحث جزءا من رسالة علمية أو جزءا من كتاب أو بحث سبق نشره أو قدم للنشر إلى جهة أخرى، وإن لا يكون قد تمت المشاركة به في مؤتمر أو ندوة علمية.

3- يعد البحث المنشور أو المقبول للنشر في المجلة ملكا لها، وبالتالي لا يجوز إعادة نشر أي بحث منشور أو تم قبوله للنشر بأي شكل من الأشكال، أو بأي لغة أخرى إلا بعد أخذ الإذن الرسمي من إدارة التحرير.

4- تقبل البحوث باللغتين العربية والانجليزية مع ضرورة مراعاة إتباع القواعد اللغوية السليمة في الكتابة.

5-أن يقدم البحث مطبوعاً على ورق حجم (A4)، بحيث لا يزيد عدد صفحات البحث عن (25) صفحة، بما في ذلك الهوامش والمراجع والملاحق.

6- أن يكون البحث مكتوباً على برنامج (Microsoft Word)، وأن يكون الخط باللغة العربية (Simplified Arabic)، وباللغة الإنجليزية بالخط (Times New Roman)، ويكون تباعد السطور بترك مسافة مفردة (1) بينها لبحوث اللغة العربية، ومسافة ونصف (1.5) لبحوث اللغة الإنجليزية.

7- أن تكون هوامش الصفحة من الأعلى والأسفل واليسار واليمين (2.5 سم).

8- ترقيم الصفحات يكون أسفل الصفحة في الوسط، أما الجداول والأشكال والصور فترقم بأرقام تسلسلية في الأعلى.

9- أن يكون حجم الخط (18 داكن) لعنوان البحث، و(16 داكن) للعناوين الرئيسية، و(14) لمتن البحث باللغة العربية و(12) لمتن البحث باللغة الإنجليزية، و(12) للملخص باللغة العربية، و(10) للملخص باللغة الإنجليزية.

10- تحمل الصفحة الأولى من البحث، عنوان البحث، ثم اسم الباحث ثلاثياً، ثم درجته العلمية، ومقر عمله الحالي ( الكلية والجامعة)، ثم البريد الإلكتروني ورقم الهاتف.

11- في حال قبول البحث للنشر يرفق بالبحث باللغة العربية ملخص باللغة الإنجليزية، وكذلك يرفق بالبحث باللغة الإنجليزية ملخص باللغة العربية، بما لا يزيد عن (150 كلمة)، وأسفل الملخص الكلمات الدالة (Keywords) بما لا يزيد عن (7) كلمات للبحوث التي تحتاج إلى ذلك.

12- تتم الإشارة إلى المصادر والمراجع التي استشهد بها الباحث في متن البحث، وذلك بترقيمها بأرقام تسلسلية، وتكتب تلك المصادر والمراجع في نهاية البحث وقبل الملاحق ــ إن وجدت ــ وترتب بحسب ما تم الإشارة إليه في متن البحث، كما تقبل الأبحاث التي مجالها يتطلب إتباع  نظام (Harvard style ).

13- تخضع جميع البحوث المقدمة للتقييم من قبل مُحكِمين مختصين تختارهم هيئة التحرير على نحو سري لتقدير مدى الصلاحية للنشر، وتقوم هيئة تحرير المجلة بإخطار الباحثين بآراء المحكمين ومقترحاتهم إذ كان البحث في حال يسمح بالتعديل.

 

بيان الخصوصية

أسماء الأشخاص وعناوينهم المحفوظة في موقع المجلة هذا ستتم الاستفادة منها حصرياً للأغراض المنصوص عليها من قبل المجلة، ولن تكون متاحة لأي أغراض أخرى أو لأي طرف ثالث