محتوى المقالة الرئيسية

الملخص

يهدف البحث إلى تسليط الضوء على مفهوم الدعايات والإعلانات التجارية وبيان مدى مشروعيتهما من خلال تطبيق الضوابط العامة للمعاملات عليهما، واعتمد في البحث على المنهج الوصفي التحليلي، حيث تناولت بالبحث مفهوم الدعاية والإعلان، وصورهما، وأهدافهما، ثم تعرضت بعد ذلك للضوابط الشرعية التي تضبط مثل هذه المعاملات، وخلصت إلى أن الدعايات والإعلانات التجارية إذا كانت لتعريف المشتري بما يجهله عن حقيقة المبيع، فهي جائزة ومباحة لما فيها من التعاون على البر والتقوى، أما الدعايات والإعلانات المضللة والكاذبة التي تخالف الحقيقة والواقع، فهي محرمه لما فيها من الغش والتحايل وأكل أموال الناس بالباطل.

الكلمات المفتاحية

الدعايات الإعلانات التجارية الشريعة الإسلامية Advertising Commercials Shariah

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
المرناقي أ. ف. (2017). الدعايات والإعلانات التجارية وضوابطهما في الشريعة الإسلامية. مجلة جامعة صبراتة العلمية, 1(2), 165-151. https://doi.org/10.47891/sabujhs.v1i2.35
تنزيل الاقتباسات
Endnote/Zotero/Mendeley (RIS)
BibTeX