محتوى المقالة الرئيسية

الملخص

تسعى هذه الدراسة إلى التعرف على مدى الجاهزية التكنولوجية للمدارس الثانوية محل الدراسة في مدينة الزاوية، وأنواع التكنولوجيات المستخدمة، ومدى استفادة التلاميذ في تلك المدارس من تكنولوجيا الاتصال والمعلومات المتاحة في مدارسهم، وقد أجريت الدراسة على عينة قوامها سبع مدارس من أصل 21 مدرسة، أي بنسبة 33% من إجمالي المدارس الحكومية بمدينة الزاوية، وشملت 70 طالب ممن يدرسون بالسنة النهائية، أي بنسبة 10% من مجموع طلاب هذه السنة بالمدارس عينة الدراسة، بالإضافة إلى جميع مدراء تلك المدارس، واستخدم الباحث منهج المسح، وأداة الاستبيان، حيث تم إعداد استمارتي استبيان الأولى لمدراء المدارس، والثانية للطلاب، واحتوى كل منها على أربعين سؤالاً، وقد تم التوصل إلى عدد من النتائج، من أبرزها: احتواء جميع المدارس محل الدراسة على معامل للحاسوب إلا أن جل الأجهزة قديمة وتفتقد إلى الصيانة الدورية، وغير كافية للعملية التدريسية – الافتقار إلى أجهزة العرض المرئي، "البروجكتر"، وأجهزة التلفزيون، في مقابل غياب كامل لأجهزة الفيديو، و"الداتا شو"، وتراجع استخدام التقنيات المتاحة في العملية التعليمية - غياب وسائل الاتصال الحديثة مثل شبكة المعلومات الدولية، والفاكس، من المدارس محل الدراسة – وتفتقد المدارس محل الدراسة لمعامل تعليم اللغات الأجنبية - يفضل أغلب الطلاب استخدام كل من التقنيات الحديثة، والكتاب المدرسي معا في العملية التعليمية - يمتلك الغالبة العظمى من الطلاب أجهزة حواسيب، ويجيد جميعهم استخدام الحاسوب - يمتلك غالبية الطلاب خدمة الانترنت في بيوتهم، ويديرون صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، ويمتلك أكثر من نصفهم بريد الكتروني.

الكلمات المفتاحية

تكنولوجيا الاتصال المعلومات المدارس الثانوية الزاوية Technology Communication Information High Schools Zawya

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
التائب أ. م. (2017). واقع استخدام تكنولوجيا الاتصال والمعلومات في المدارس الثانوية بمدينة الزاوية بليبيا. مجلة جامعة صبراتة العلمية, 1(2), 150-119. https://doi.org/10.47891/sabujhs.v1i2.34
تنزيل الاقتباسات
Endnote/Zotero/Mendeley (RIS)
BibTeX