محتوى المقالة الرئيسية
الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف عن واقع تعامل طلاب الأكاديمية الليبية بطرابلس مع المعلومات العلمية، وذلك من خلال تغطية جوانب المعلومات العلمية المتمثلة في الخصائص والأهمية والحاجة إليها من جانب الطلاب موضوع الدراسة استنادا على الإنتاج الفكري المتنوع. تم استخدم أسلوب العينة العشوائية البسيطة وصممت استمارة لجمع البيانات حيث وزعت (100) استمارة و استبعد عدد(33) منها بسبب عدم اكتمال الإجابة. وبالتالي بلغت الاستبيانات الخاضعة للدراسة (77) استمارة وتم إجراء المعالجة الإحصائية التي تتناسب مع أغراض الدراسة. اعتمد الباحث في دراسته منهج دراسة الحالة من أجل وصف الظاهرة المدروسة من حيث طبيعتها ودرجة وجودها وصولاً إلى مجموعه من النتائج التي كشفتها الدراسة، والوقوف على المشاكل والصعوبات التي يعاني منها أفراد عينة الدراسة في موضوع التعامل مع المعلومات العلمية. كما اقترحت الدراسة جملة من التوصيات من شأنها تذليل الصعوبات والمشاكل لتحقيق أعلى درجة في التعامل مع المعلومات العلمية خدمةً للمؤسسة التعليمية خاصةً والمجتمع عامةً.