محتوى المقالة الرئيسية
الملخص
يعتبر البريد الألكتروني من أكثر الوسائل الفعالة في التواصل والمراسلة وأهمية دوره في إزدياد مستمر. تبحث هذه الورقة في إستخدام أداب التخاطب عند طلبة الدراسات العليا الدارسين للغة الإنجليزية كلغة أجنبية في مراسلاتهم الرسمية عبر البريد الألكتروني. الهدف من هذه الدراسة هو إلقاء الضوء على الوضع لمعرفة إلى أي حد يلتزم فيه هؤلاء الطلاب بالقواعد والسلوك المتعلق بكتابة المراسلات الرسمية وإرسالها عبر البريد الألكتروني. كما تهدف الدراسة أيظا إلى التعرف على المشكلات التي قد يصادفها الطلاب بالخصوص وإمكانية أيجاد حلول لها. لتحقيق هذه الأهداف طُلب من 39 طالبا كتابة وإرسال رسائل رسمية عبر البريد الألكتروني لمدرسهم (الباحث) وتُرك لهم حرية إختيار مواضيعها، لكن ما تم إستلامه هو فقط 34 رسالة ألكترونية. أظهرت النتائج أن غالبية الطلاب المشاركين في الدراسة على دراية بتركيبة وتنظيم المراسلات الرسمية بشكل عام، ولكن فحص التفاصيل أظهر أن الطلاب يواجهون بعض المشاكل والتي لا تتعلق بالأسلوب فحسب ولكن أيظا لها علاقة باللغة والثقافة. لقد ظهر جليا من المراسلات التي تمت دراستها أن الطلاب يفتقرون إلى التدريب والخبرة في كتابة المراسلات الألكترونية الرسمية. للتغلب على هذه الصعوبات يُنصح المدرسون برفع وعي الطلاب بأهمية إستخدام المراسلات الألكترونية كوسيلة للتواصل وتزويدهم بالتدريب الكافي بإستخدام هذه المراسلات بشكل منتظم قي مراسلاتهم مع مدرسيهم. كما يحتاج الطلاب أيظا لإدراك الإختلافات بين اللغات والثقافات، فما يكون مقبولا ومستساغا في اللغة العربية قد يؤدي إلى مشكلات في التواصل عند إستخدامه في اللغة الإنجليزية.
الكلمات المفتاحية
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.