محتوى المقالة الرئيسية

الملخص

هدف البحث إلى التحقق من مدى تغطية أسئلة الامتحانات النهائية للأهداف المعرفية بمستوياتها المختلفة تبعاً لتصنيف بلوم. حلل البحث عدد 26 امتحانا من الامتحانات النهائية بقسم علم النفس بكلية الآداب للعام الجامعي (2016- 2017) والتي احتوت على (509) سؤالاً. تم التحليل وفق تصنيف بلوم للمستويات المعرفية ( تذكر- فهم– تطبيق– تحليل– تركيب - تقويم). خلص البحث إلى بعض النتائج أهمها: احتل مستوى (التذكر) الترتيب الأول (433 سؤالاً بنسبة 85.1 %) وجاء مستوى الفهم في الترتيب الثاني (71 سؤالاً بنسبة 13.9 %) بينما نال مستوى التطبيق الترتيب الثالث (3 أسئلة بنسبة 0.6 %). اقتصرت الامتحانات على سؤالٍ وحيد لقياس كلا من مستوى التحليل والتقويم وخلت من أي أسئلة لقياس مستوى التركيب. كان عدد الأسئلة المقالية (96) سؤالاً بنسبة (19% تقريباً) وعدد الأسئلة الموضوعية (413) سؤالاً بنسبة (81% تقريباً).

الكلمات المفتاحية

التقييم أسئلة الامتحانات تصنيف بلوم Evaluation Examinations questions Bloom's classification

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
المزوغي د. ا. (2018). تقييم أسئلة الامتحانات النهائية في ضوء تصنيف بلوم للأهداف المعرفية: قسم علم النفس بكلية الآداب جامعة صبراتة انموذجاً. مجلة جامعة صبراتة العلمية, 2(1), 107-92. https://doi.org/10.47891/sabujhs.v2i1.57
تنزيل الاقتباسات
Endnote/Zotero/Mendeley (RIS)
BibTeX