محتوى المقالة الرئيسية
الملخص
تعتبر معرفة المعلم بالصعوبات التي يعانيها طلابه ذات أهمية بالغة خاصة في الفصول التي تتبع الأسلوب الشمولي أي لا تفصل المتعلمين حسب احتياجاتهم، ويعتبر عسر القراءة أحد هذه الصعوبات والقليل من البحوث تناول إدراك المعلمين لهذه الصعوبة ومن النادر جدا وجود بحوث تناولت معرفة المعلمين بالخصائص العامة أو الدقيقة لهذه الصعوبة، ولقد لاحظ الباحث أن بعض معلمي اللغة العربي لا يوجد لديهم المعرفة الوافية حول بعض الخصائص المهمة التي تساعد في تشخيص عسر القراءة، وللتأكد من هذه الظنون وتحديد هذه السمات استقصى الباحث عدد 14 مدرسا للغة العربية بسمات عسر القراءة وذلك باستخدام استبيان شبكي. نتائج هذا البحث بينت أن اغلب أفراد العينة لم يكن لديهم المعرفة ببعض الخصائص المهمة لعسر القراءة رغم ظنهم وزعمهم بان لديهم المعرفة بهذه الصعوبة، واختلاف واقع المعرفة بهذه الصعوبة مع المزاعم تتوافق مع دراسات سابقة مثل: Lin 2009; Aladwani and Shaye Spring 2012; Thompson 2013; Jusufi 2014 Tillotson Summer 2011. نتائج هذا البحث تتطلب سرعة التحرك من أصحاب القرار في مجال التعليم لاعداد برامج تدريبية للمدرسين حول عسر القراءة، والطرق المناسبة للتعامل مع هذه الصعوبة، ويوجه الباحث دعوة لمزيد من البحث في هذا المجال لاستيضاح أسباب القصور في معرفة خصائص هذه الصعوبة.
تفاصيل المقالة
كيفية الاقتباس
Ghuma, D. M. (2017). سمات لعسر القراءة لا يتم الانتباه لها من قبل معلمي اللغة العربية في ليبيا. مجلة جامعة صبراتة العلمية, 1(2), 19-4. https://doi.org/10.47891/sabujhs.v1i2.37