محتوى المقالة الرئيسية

الملخص

تهدف الدراسة إلى تقييم التحديات وفرص الالتزام بتطبيق برامج المسؤولية الاجتماعية للشركات والإبلاغ عنها في التقارير السنوية لشركات النفط والغاز الليبية، وذلك من خلال تقييم إمكانية الامتثال لمعايير المبادرة العالمية لإعداد التقارير (GRI11) بشركة الزاوية لتكرير النفط، ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمد على المنهج الوصفي التحليلي وصممت استبانة ووزعت على عدد (45) من العاملين بإدارات الشركة ذات العلاقة المباشرة بالأنشطة والبرامج الاجتماعية والبيئية، واسترجع عدد (35) استبانة قابلة للتحليل باستخدام نظام حزم البيانات الإحصائي (SPSS) لتحليل البيانات، واستخلاص النتائج، وتوصلت الدراسة إلى أن هناك تحديات تواجه إمكانية الامتثال لمعايير المبادرة العالمية لإعداد التقارير من حيث التطبيق والإفصاح، وهناك تحديات لإعداد تقارير الاستدامة بالشركة، ومع ذلك، ومن خلال إدراك العاملين بأهمية المحاسبة عن المسؤولية الاجتماعية، وعرض برامجها في التقارير السنوية، والحرص على الالتزام ببعض الأنشطة الاجتماعية والبيئية، نجد أن هناك فرص في المستقبل لإعداد تقارير الاستدامة وفقا لمعايير المبادرة العالمية لإعداد التقارير ((GRI11 داخل الشركة. عرضت الدراسة أيضا أهمية دعم شركات النفط والغاز لبرامج المسؤولية الاجتماعية والبيئية والعمل على أنشاء إدارة للتنمية المستدامة بالشركات.

الكلمات المفتاحية

تقارير الاستدامة ، المبادرة العالمية لإعداد التقارير ((GRI11. Sustainability reports Global Reporting Initiative Global Reporting Initiative in oil and gas sector (GRI11)

تفاصيل المقالة

السيرة الشخصية للمؤلف

أ.زهير الهادي عون، محاضر مساعد، قسم المحاسبة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية صرمان، جامعة صبراتة

محاضر مساعد، قسم المحاسبة

كلية الاقتصاد والعلوم السياسية صرمان، جامعة صبراتة

كيفية الاقتباس
أ.زهير الهادي عون. (2024). تحديات وفرص الامتثال لمعايير المبادرة العالمية لإعداد التقارير GRI11: دراسة حالة (شركة الزاوية لتكرير النفط). مجلة جامعة صبراتة العلمية, 8(15). استرجع في من https://jhs.sabu.edu.ly/index.php/hsjsu/article/view/365
تنزيل الاقتباسات
Endnote/Zotero/Mendeley (RIS)
BibTeX