محتوى المقالة الرئيسية

الملخص

مع تزايد أعداد المكتبات ومراكز المعلومات في ليبيا، ظهرت الحاجة إلى كوادر وطنية متخصصة في مجال المكتبات والمعلومات للعمل في تلك المؤسسات، مما استدعت الحاجة إلى افتتاح أقسام المكتبات بالجامعات الليبية ومن بينها قسم المكتبات وتقنية المعلومات بجامعة صبراتة والذي نحن يصدده في هذه الدراسة.


تغطي الدراسة تاريخ وتطور برامج تدريس علم المكتبات والمعلومات في ليبيا بصفة عامة وقسم المكتبات وتقنية المعلومات بصفة خاصة، فقد تطرقت إلى نظام الدراسة بالقسم، وأعداد هيئة التدريس ومؤهلاتهم، وأماكن الحصول عليها، وتخصصاتهم الدقيقة.


حيث استخدمت الدراسة المنهج المسحي التحليلي لما يتجه من رصد الظواهر القائمة بالفعل والإفادة منها في التخطيط للمستقبل، إلى جانب المنهج التاريخي الذي يفيدنا في تتبع بدايات نشأة حركة تدريس علم المكتبات في ليبيا.

الكلمات المفتاحية

المكتبات والمعلومات تعليم وتعلم ليبيا جامعة صبراتة libraries and information education and learning Libya Sabratha University

تفاصيل المقالة

السيرة الشخصية للمؤلف

، أستاذ مشارك بقسم المكتبات وتقنية المعلومات كلية الآداب والتربية جامعة صبراتة

أستاذ مشارك بقسم المكتبات وتقنية المعلومات

كلية الآداب والتربية جامعة صبراتة

كيفية الاقتباس
د. محمد أحمد عمر المصراتي. (2024). تدريس علوم المكتبات والمعلومات بجامعة صبراتة :: دراسة لقسم المكتبات وتقنية المعلومات". مجلة جامعة صبراتة العلمية, 8(15). استرجع في من https://jhs.sabu.edu.ly/index.php/hsjsu/article/view/362
تنزيل الاقتباسات
Endnote/Zotero/Mendeley (RIS)
BibTeX