محتوى المقالة الرئيسية

الملخص

نهدف من خلال هذا البحث إلى إبراز دور الحوكمة في تفعيل إدارة المخاطر المصرفية كونها ركيزة أساسية من ركائز الحوكمة ،حيث اعتُمد المنهج الوصفي والتحليلي للدور الهام الذي تلعبه الحوكمة المصرفية في دعم وترشيد إدارة المخاطر التي تتصف بالشمولية، بحيث تغطي جميع المخاطر التي قد يتعرض لها المصرف، حيث صممت استبانة وزعت على العاملين بالمصرف ( النوران التجاري العربي  ).


الإحصائي وأظهرت نتائجSPSSوخضعت هذه الاستبيانات للتحليل باستخدام أساليب التحليل الإحصائي وفق برنامج التحليل الإحصائي لبيانات الدارسة وجود دور للحوكمة المصرفية في الحد من مخاطر الائتمان المصرفي، الأمر الذي ينعكس إيجابيا على دورها في وضع الإطار العام لإدارة المخاطر المصرفية كونها ركيزة أساسية في دعم ومساندة أعمال إدارة المراجعة الداخلية، وفي تحديد مؤهلات ومسؤوليات مجلس الإدارة، وأوصت الدارسة بتوصيات عدة تمثلت في الاهتمام بإدارة المخاطر المصرفية كونها ركيزة من ركائز الحوكمة المصرفية، وتفعيل دور مجالس الإدارة في سن ورقابة تطبيق القوانين واللوائح الداعمة لتطبيق الحوكمة المصرفية.

الكلمات المفتاحية

الحوكمة المصرفية إدارة المخاطر المصارف التجارية

تفاصيل المقالة

السيرة الشخصية للمؤلف

الطاهر أحمد خليفة الساري، جامعة صبراتة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية صرمان

جامعة صبراتة

كلية الاقتصاد والعلوم السياسية صرمان

كيفية الاقتباس
الطاهر أحمد خليفة الساري. (2024). الحوكمة ودورها في الحد من مخاطر الائتمان في القطاع المصرفي : دراسة ميدانية عن المصرف النوران طرابلس مصرف التجاري العربي طرابلس. مجلة جامعة صبراتة العلمية, 8(15). استرجع في من https://jhs.sabu.edu.ly/index.php/hsjsu/article/view/359
تنزيل الاقتباسات
Endnote/Zotero/Mendeley (RIS)
BibTeX