محتوى المقالة الرئيسية

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على دور الجامعات الحكومية في تعليم الأشخاص ذوي الإعاقة ودمجهم في المجتمع، والوقوف على الدور الفعلي والواقعي الذي تقوم به الجامعات الحكومية في تقديم الخدمات التعليمية داخل الكليات للأشخاص ذوى الإعاقة، وتطبيق نظام الدمج مع أقرانهم من الطلبة العاديين، باعتبار أن قضية الإعاقة من القضايا التي طرحت نفسها بوصفها قضية إنسانية واجتماعية وأخلاقية تسعى إلى تعليم وإدماج الأشخاص ذوى الإعاقة؛ الأمر الذي يعد واجبًا تفرضه القيم الإنسانية والاجتماعية والأخلاقية، وتدعو إليه القيم الدينية التي تؤكد على ضرورة توفير الفرص التعليمية المتساوية أمام الجميع بما يتناسب مع احتياجاتهم و قدراتهم وإمكانياتهم بغض النظر عن درجة إعاقتهم، ومن خلال هذا البحث تم التحدث عن مواضيع عدة قسمت إلى ثلاثة مباحث، حيث استعرض الأول برامج وخدمات رعاية ذوى الإعاقة ودرس الثاني احتياجات ومشكلات الأشخاص ذوى الإعاقة وتطرق الثالث إلى برنامج دمج الأشخاص ذوى الإعاقة.

الكلمات المفتاحية

الجامعات الحكومية التعليم الأشخاص ذوي الإعاقة الدمج. Public universities education people with disabilities integration

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
عثمان . ف. ا. ا. (2023). دور الجامعات الحكومية في تعليم الأشخاص ذوي الإعاقة ودمجهم في المجتمع. مجلة جامعة صبراتة العلمية, 7(14), 206-183. استرجع في من https://jhs.sabu.edu.ly/index.php/hsjsu/article/view/342
تنزيل الاقتباسات
Endnote/Zotero/Mendeley (RIS)
BibTeX