محتوى المقالة الرئيسية

الملخص

يهدف البحث تصميم برنامج رياضي باستخدام التمرينات الهوائية ومعرفة تأثيره على بعض المؤشرات الانثربيومترية لدى المصابين بالسمنة الزائدة للسيدات


وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي ذو تصميم القياس القبلي والبعدي وذلك لملائمته لطبيعة البحث. وقد قام الباحث بإجراء التجربة الخاصة ببحثه على مجموعة من السيدات البالغ أعمارهم من (20-50) سنة. وبعد إجراء التجانس واستبعاد السيدات اللواتي لا تنطبق عليهن الشروط الصحية لتصبح عينة البحث الأساسية متمثلة في (20) سيدة من السيدات الممارسات للرياضة داخل صالة الرياضة بالجميل –ليبيا. واللاتي يعانين من  السمنة الزائدة. ومن خلال عرض النتائج ومناقشتها يوصي الباحث بالاتي:


التوصيات: ضرورة الاعتماد على البرنامج التدريبي بمصاحبة الموسيقى في إنقاص نسبة الدهون في الجسم. -ضرورة الاعتماد على البرنامج التدريبي المقترح بأسلوب التمرينات الهوائية والذي اثر في بعض ثنايا الجسم ووزن الجسم ومؤشر كتلة الجسم.


-لابد من إتباع حمية غذائية مصاحبة عند أداء النشاط الرياضي للوصول إلى الهدف المطلوب المتمثل في تخفيض الجسم من السمنة والتمتع بجسم صحي.


-لحصول المرأة على جسم رشيق وأنيق لابد من مداومتها على أداء التمرينات الهوائية دون توقف.


-الدعوة لممارسة الرياضة في القاعات الرياضية والتشجيع على الإقبال لصالات الرياضة مع التقيد بتعليمات المدربة المتخصصة في هذا المجال.


-التوعية الصحية من خلال الإعلام المرئي والمسموع في المحطات التلفزيونية والإذاعية وأهمها في هذا العصر مواقع التواصل الاجتماعي كالفيس بوك وانستغرام بتعليم وإرشاد السيدات للعادات الغذائية السليمة وأهمية ممارسة الرياضة مهما كانت نوعها.

الكلمات المفتاحية

الأنشطة البدنية (التمرينات الهوائية) السمنة القياسات الانثروبيومترية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
عمارة إ. م. . (2023). فاعلية برنامج رياضي باستخدام التمرينات الهوائية للتقليل من السمنة المفرطة للسيدات بأعمار (30-40) سنة . مجلة جامعة صبراتة العلمية, 7(13), 446-434. استرجع في من https://jhs.sabu.edu.ly/index.php/hsjsu/article/view/271
تنزيل الاقتباسات
Endnote/Zotero/Mendeley (RIS)
BibTeX