محتوى المقالة الرئيسية
الملخص
يهدف البحث للتعرف على فاعلية البرنامج الترويحي بالتمرينات البدنية للحد من الضغوط النفسية على التلاميذ المصابين بالانحناء الجانبي البسيط . وقد استخدام المنهج التجريبي ذو التصميم التجريبي (قبلي – بعدي) على مجموعتين متساويتين بالعدد لمناسبته لطبيعة البحث.كما تمثلت عينة البحث من بين تلاميذ المرحلة الابتدائية بأعمار 8 – 10 سنة من التلاميذ المصابين بالانحناء الجانبي للعمود الفقري البسيط والذي يكون على شكل C،والذين تم اختيارهم بالطريقة العشوائية ضمن التلاميذ الخاضعين للكشف عن طريق جهاز وودروف والبالغ عددهم (60) تلميذاً وتمثل مجتمع البحث بتلاميذ المرحلة الابتدائية بأعمار 8 – 10 سنة من المصابين بالانحناء الجانبي البسيط. والبالغ عددهم 230 تلميذ ،واستعان الباحث بالعديد من المراجع العلمية والتي تناولت الانحناء الجانبي البسيط، كذلك رأي الخبراء والمتخصصين في العلاج الطبيعي ومن أساتذة كلية التربية البدنية، وأطباء العظام والعلاج الطبيعي في وضع برنامج ترويحي رياضي بالتمرينات البدنية، وتضمن البرنامج تمرينات إطالة وتهيئة عامة لكافة أجزاء الجسم وكذلك استخدام بعض الألعاب الترويحية لاستقبال النشاط الخاص بالجزء الرئيسي من النشاط البدني وأتضح من النتائج وجود تحسن في عمل العضلات العاملة على العمود الفقري مما أدى للخروج من الضغوط والاعباء النفسية ورفع مستوى الكفاءة الذاتية لديهم، الأمر الذي جعل الباحث يؤكد على تنمية القوة العضلية لدى أفراد عينة البحث، وكانت من اهم التوصيات: الاسترشاد ببرامج الأنشطة الترويحية في مدارس التعليم الابتدائي لترفيه الطلاب المصابين بأمراض العمود الفقري عامة والانحناء الجانبي خاصة. والتأكيد على الاهتمام باستمرار ممارسة ببرامج التمرينات الترويحية للحفاظ على مستوى التحصيل الدراسي الذي يتم التوصل إليه، الاهتمام بالاكتشاف والعلاج المبكر للانحناء الجانبي للعمود الفقري عن طريق معلمي ومدرسي التربية البدنية في المدارس .
الكلمات المفتاحية
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.