محتوى المقالة الرئيسية
الملخص
تحاول هذه الدراسة الكشف عن مدى تأثير التصحيحات الكتابية المركزة التي يقدمها أساتذة اللغة الإنجليزية على دقة الكتابة عند متعلمي اللغة الإنجليزية بعدها لغة ثانية، وهذه التصحيحات تركز على نوع واحد من الأخطاء كأدوات التعريف في اللغة الإنجليزية، تم في هذه الدراسة استخدام اختبارين (قبلي وبعدي) لقياس مدى فاعلية هذا النوع من التصحيحات. استهدفت هذه الدراسة ثلاثين مشاركاً من طلاب اللغة الإنجليزية بعدها لغة ثانية، وتم اختيارهم من مركز اللغة بجامعة ولاية واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية، وتم استخدام برنامج SPSS لإجراء اختبار المقارنة t-test. أظهرت نتائج هذه الدراسة فرقاً بين الاختبار القبلي والاختبار البعدي في مدى دقة الكتابة عند المشتركين بالدراسة، مما يعني أن التصحيحات المركزة كان لها دور في تطوير مستوى الكتابة عند المشتركين، وهذا يؤكد صحة نتائج الدراسات السابقة في موضوع هذه الدراسة، على أن التصحيحات الكتابية المقدمة من المدرس لها تأثير على تطوير مستوى الكتابة عند طلاب اللغة الإنجليزية.