محتوى المقالة الرئيسية

الملخص

يهدف البحث للتعرف على الضغوط النفسية وعلاقتها بجودة الحياة التعليمية لدى معلمي التربية البدنية بمراقبة تعليم الجميل، وتمثل مجتمع البحث لمعلمي التربية البدنية بمدارس مراقبة تعليم الجميل والبالغ عددهم (84) معلماً ومعلمة، الذين تم اختيارهم بالطريقة العشوائية ضمن العام الدراسي 2021-2022م واستعان الباحث بالعديد من المراجع العلمية التي تناولت الضغوط النفسية وجودة الحياة العملية في العملية التعليمية، كذلك رأي الخبراء والمتخصصين من مشرفي هذه المادة ومن أساتذة كلية التربية البدنية، وأطباء نفسيين مختصين في هذا المجال، وكانت من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث أنه عدم دلالة العلاقة بين جودة الحياة التعليمية ومستوى الدخل تشیر إلى إدراك المعلمين جودة الحیاة التعليمية  بمعزل عن مستوى دخل الأسرة سواء أكان الدخل مرتفعا أو منخفضا، وهذه النقطة یمكن أن توضح الدور الذي تؤديه المدرسة في تنمیة هذا الشعور الإيجابي لدى الكادر الوظيفي الموجود بها، وقام الباحث بوضع جملة من التوصيات كان من أهمها:


- تفعيل مركز الإرشاد النفسي والأخصائي الاجتماعي التابع لمراقبات التعليم من أجل إرشاد المعلمين ومساعدتهم في التغلب على الضغوط النفسیة.


 -عمل لقاءات دورية مفتوحة بين إدارة المراقبات والمدارس من جهة وبین المعلمين من جهة أخرى لتحدید مصادر الضغوط و العمل على حل المشاكل المسببة لها وبالتالي الحد منها


 -إدخال مفهوم جودة الحیاة التعليمية في بعض مقررات علم النفس بالجامعات الليبية؛ لأن هذا یساعد  كثيرا في إدراك المعلمين لمعاییر جودة الحیاة.

الكلمات المفتاحية

الضغوط النفسية جودة الحياة التعليمية

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
عبيد ر. ا. ك. . (2023). الضغوط النفسية وعلاقتها بجودة الحياة التعليمية لدى معلمي التربية البدنية بمراقبة تعليم الجميل. مجلة جامعة صبراتة العلمية, 7(13), 416-405. استرجع في من https://jhs.sabu.edu.ly/index.php/hsjsu/article/view/269
تنزيل الاقتباسات
Endnote/Zotero/Mendeley (RIS)
BibTeX