محتوى المقالة الرئيسية
الملخص
يؤدي التفكير الناقد دورًا كبيرًا في إعادة النظر إلى جملة من المواقف، والعلاقات التي تخترق حياتنا، فهو لا ينطوي على قدرات خاصة بفئة من الناس، كالمفكرين والفلاسفة مثلًا، وإنما يأتي طريقة لاستخدام الفرد العادي مجموعة من القواعد والمهارات التي يتفحص بها مواقف حياته، ويختبر دلالتها للخروج بأفكار وأراء وقرارات أكثر منطقية وعقلانية، وهو من سمات التطور الفكري والمعرفي للإنسان المعاصر، والجوهر الفلسفي الذي يؤهله للحفاظ على كينونته وهويته المنفردة من جانب ولتشكيل دوره الفعال في البناء المعرفي للنسيج الاجتماعي والثقافي والحضاري.
الكلمات المفتاحية
التفكير الناقد
الإنسان
المهارات
المنطق
الفلسفة
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
كيفية الاقتباس
الشبلي ع. ا. ا. . (2023). التفكير الناقد بين المقارنة الفلسفية والمقارنة التعليمية. مجلة جامعة صبراتة العلمية, 6(12), 85-72. استرجع في من https://jhs.sabu.edu.ly/index.php/hsjsu/article/view/216