محتوى المقالة الرئيسية
الملخص
يهدف هذا البحث إلي تصميم برنامج للطلاقة الحركية للتلاميذ الصف السابع من مرحلة التعليم الأساسي، للتعرف على مدى تأثير البرنامج علي تعلم بعض المهارات الأساسية لكرة السلة لديهم (التمريرة الصدرية من الثبات، المحاورة، التصويبة، الرمية الحرة من الثبات) علي مستوي الأداء المهاري في بعض مهارات كرة السلة الهجومية. استخدم الباحث المنهج التجريبي لملاءمته لموضوع وطبيعة البحث، باستخدام التصميم التجريبي الذي يعتمد علي القياس القبلي والبعدي لمجموعتي البحث (مجموعة ضابطة؛ ومجموعة تجريبية). شملت عينة البحث الأساسية جميع تلاميذ الصف السابع من مرحلة التعليم الأساسي، بعد استبعاد التلاميذ الأكبر سنا، والمصابين بإصابات تمنعهم من الاشتراك في أجراء البحث، والمقيدين بالفرق الرياضية، وكثيري التغيب، حيث بلغ عدد عينة البحث الأساسية (47) تلميذا، وقد قام الباحث باختيار عينة عشوائية قوامها (16) تلميذا يمثلون نسبة 20% من مجتمع البحث وتم تقسيم عينة البحث إلي مجموعتين، إحداهما تجريبية قوامها (22) تلميذا والأخرى ضابطة قوامها (25)، وتم إيجاد التجانس لعينة البحث الكلية وكذلك التكافؤ بين مجموعتي البحث في متغيرات (العمر الزمني، الوزن)، ويعتبر التكافؤ هو القياس القبلي، وكانت أهم النتائج أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعتي البحث التجريبية والضابطة في المطلق بين القياس القبلي والبعدي لكل منهما في تعلم المهارات الأساسية لكرة السلة لصاح المجموعة التجريبية.
الكلمات المفتاحية
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.