محتوى المقالة الرئيسية
الملخص
تشكل التعابير الاصطلاحية جزء كبير من اللغة المزاجية التي تستخدم بشكل واسعفي اللغة الانجليزية وثقافاتها. كما إن أعداد هذه التعابير الاصطلاحية في تزايد في مختلف مجالات الحياة اليومية. عليه هدفت هذه الدراسة والتي عنوانها (تقصي مواقف طلاب الجامعات الليبيين الدارسين للغة انجليزية بصفتها لغة أجنبية) إلى تحري مواقف طلاب الجامعات الليبيين الدارسين للغة الانجليزية تجاه تعلم هذه التعابير الاصطلاحية. وهدفت الدراسة أيضاإلي معرفة ما إذا كان هناك أي فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب الدارسين في السنوات الدراسية الثالثة والرابعة في مواقفهم نحو تعلمهذه التعابير الاصطلاحية، كما تقصت الدراسة عن ما إذا كانت هناك أية فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب في مواقفهم نحو تعلم التعابير الاصطلاحية الانجليزية التي يمكن عزوها إلى جنس الطلاب (ذكور وإناث). استخدم في هذه الدراسة المنهج الكمي حيث جمعت بيانات الدراسة باستخدام استبيان يتكون من 20 فقرة تهدف إلى قياس مواقف المشاركين على مقياس لايكرت تظهر فيه موافقة الطلاب المشاركين على فقرات الاستبيانعلى أربعة مستويات تتراوح من غير موافق بشدة إلى موافق بشدة. أُعطي هذا الاستبيانإلى عدد 36 طالب: 18 طالب من السنة الدراسية الثالثة و18 طالب من السنة الدراسية الرابعة بقسم اللغة الانجليزية.تم تحليل البيانات بواسطة اختبار(t-test) الإحصائي لعينتين مستقلتين. أظهرت النتائج أنه لدى جميع المشاركين مواقف إيجابية تجاه تعلم التعابير الاصطلاحية، وعلى الرغم من وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب والطالبات في مواقفهم نحو تعلم هذه التعابير الاصطلاحية، إلا أنه لم تكن هناك أي فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب السنة الثالثة والرابعة في مواقفهم نحو تعلم التعابير الاصطلاحية في اللغة الإنجليزية . وفي ضوء هذه النتائج، تقدم الباحث بعدد من التوصيات منها إدراج التعابير الاصطلاحية في مناهج المواد الدراسية بقسم اللغة الانجليزية كمادة المحادثة، الاستماع، والقراءة. كما يوصى الباحث بجعل هذه التعبيرات الاصطلاحية جزء لا يتجزأ من العملية التعليمية داخل الفصل الدراسي.
الكلمات الدالة: التعابير الاصطلاحية، المواقف، متعلمو اللغة الإنجليزية الليبيون بصفتها لغة أجنبية، السنة الدراسية.
الكلمات المفتاحية
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.