محتوى المقالة الرئيسية

الملخص

هدفت هذه الدراسة للتعرف على عمليات إدارة المعرفة وعلاقتها بالأداء المؤسسي بمستشفى الزاوية التعليمي، ولتحقيق أهداف الدراسة، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، حيث استخدمت الدراسة أداة الاستبيان لجمع البيانات، وقد تم توزيع الاستبيان على (40) موظفاً من مديري ورؤساء الأقسام وعدد من العاملين بمستشفى الزاوية التعليمي، وبلغت الاستبيانات المستردة (36) استمارة بنسبة استرداد قدرها (90%)، ولتحليل بيانات الدراسة تم استخدام برنامج إحصائي من حزمة البرمجيات الواردة في ( SPSS )، ووفقآ للنسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، واختبار (T)، توصلت الدراسة إلى أن مستوى ممارسة عمليات إدارة المعرفة المتمثلة في (توليد وتخزين ونشر وتطبيق المعرفة) في مستشفى الزاوية التعليمي كان متوسطا وكذلك توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين عمليات إدارة المعرفة والأداء المؤسسي بمستشفى الزاوية التعليمي قيد الدراسة.


الكلمات الدالة:عمليات إدارة المعرفة، توليد المعرفة، تخزين المعرفة، نقل ونشر المعرفة، تطبيق المعرفة، الأداء المؤسسي.

الكلمات المفتاحية

عمليات إدارة المعرفة توليد المعرفة تخزين المعرفة نقل ونشر المعرفة تطبيق المعرفة الأداء المؤسسي : knowledge management processes knowledge generation knowledge storage knowledge sharing knowledge application institutional performanc

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
بلحاج د. ا. ب. (2020). عمليات إدارة المعرفة وعلاقتها بالأداء المؤسسي: (دراسة ميدانية في مستشفى الزاوية التعليمي). مجلة جامعة صبراتة العلمية, 4(1), 79-51. https://doi.org/10.47891/sabujhs.v4i1.129
تنزيل الاقتباسات
Endnote/Zotero/Mendeley (RIS)
BibTeX