المستطيل الذهبي في بيت صلاة بعض المساجد التلمسانية

المؤلفون

  • د. بن زغادي محمد جامعة تلمسان، الجزائر

DOI:

https://doi.org/10.47891/sabujhs.v4i1.126

الكلمات المفتاحية:

المستطيل الذهبي، العمارة الإسلامية، تلمسان

الملخص

تطرقنا في هذا الموضوع لجانبٍ خفي من عبقرية المعماري المسلم في تشييده للعمائر الدينية، المتعلقة على وجه الخصوص بالمستطيل الذهبي، أخذنا كمثال لتحليل هذه القاعدة الهندسية من العمارة الإسلامية بعض مساجد مدينة تلمسان العتيقة، المتمثلة في مسجد سيدي إبراهيم المصمودي المشيد من طرف الزيانيين، ومسجِدَيْ أبي مدين وسيدي الحلوي المشيدين من طرف المرينيين في فترة احتلالهم لمدينة تلمسان. إن هذا الموضوع يميط اللثام عن عبقرية معماريةٍ أثبتت مدى تطور فن العمارة عند الأسلاف، وهي الآن تفنِّد بشكل مباشر ما يدَّعيه المستشرقون الغربيون حول كون العمارة الإسلامية بناء ٌعشوائي خال من أي قاعدة هندسية، حيث وجدنا من خلال الحسابات الرياضية الخاصة بعينات الدراسة (مسجد سيدي إبراهيم المصمودي وسيدي الحلوي وسيدي أبي مدين) أن البنَّاء المسلم جسَّد واحداً من مبادئ الفن المعماري الحديث المتمثل في المستطيل الذهبي الذي يحقق الراحة والخصوصية في الفضاء المعماري الخاص بهذه المساجد.

الكلمات الدالة: المستطيل الذهبي، العمارة الإسلامية، تلمسان، مسجد سيدي إبراهيم المصمودي، مسجد سيدي أبي مدين، مسجد سيدي الحلوي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2020-06-30

كيفية الاقتباس

محمد د. ب. ز. (2020). المستطيل الذهبي في بيت صلاة بعض المساجد التلمسانية. مجلة جامعة صبراتة العلمية, 4(1), 12-1. https://doi.org/10.47891/sabujhs.v4i1.126