محتوى المقالة الرئيسية
الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على العوامل المؤثرة في تشارك المعرفة بين طلاب الأكاديمية الليبية بطرابلس والمتمثلة في ( العوامل الفردية، العوامل الفصلية، العوامل الثقافية، العوامل التقنية ). تم استخدام المنهج الوصفي كما تم اختيار عينة عشوائية بنسبة (10% ) من مجتمع الدراسة والبالغ عدده (1945) طالب مسجلين خلال الفصل الدراسي خريف( 2018 )، ولتحقيق أهداف الدراسة وزعت (230) استمارة استبيان على عينة البحث استبعد منها (19) استمارة غير صالحة للتحليل، واستعيد منها (211) استمارة صالحة للتحليل، أي بمعدل استجابة (91.7%)، وقد تمت الإجابة على الاستمارات وذلك بمقابلة الطلاب في داخل الأكاديمية وفي أوقات مختلفة وأماكن مختلفة من الأكاديمية، كما تم الاعتماد علي الأوساط الحسابية والانحرافات المعيارية بالإضافة إلى أسلوب الانحدار البسيط لاختبار معنوية الأثر. من خلال نتائج التحليل الإحصائي للبيانات الأولية المجمعة بواسطة ( صحيفة الاستبيان) باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية( SPSS ) توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج من أهمها:أن مستوى توفر العوامل المؤثرة في تشارك المعرفة في الأكاديمية قيد الدراسة كان (متوسط)، كما تبين وجود أثر للعوامل (الفردية، الفصلية، الثقافية والتقنية ) في تشارك المعرفة، كما تم اقتراح العديد من التوصيات التي من أهمها: نشر ثقافة تشارك المعرفة بين طلاب الأكاديمية الليبية وذلك من خلال التركيز على العوامل المؤثرة في تشارك المعرفة من خلال متطلباتها المتمثلة في (العوامل الفردية، العوامل الفصلية، العوامل الثقافية، العوامل التقنية) باعتبارها تؤثر بشكل كبير على تشارك المعرفة بين الطلبة، كما تقترح الدراسة إجراء بعض الدراسات المستقبلية على جامعات أخرى مماثلة.
الكلمات الدالة: الأكاديمية، المعرفة، إدارة المعرفة، تشارك المعرفة، العوامل الفردية، العوامل الفصلية، العوامل الثقافية، العوامل التقنية.