محتوى المقالة الرئيسية

الملخص

أجريت هذه الدراسة لتعرف على إمكانية إنشاء قاعدة بيانات مكانية مورفوميترية لحوض وادي منصور باستخدام نظم المعلومات الجغرافية، كأداة متقدمة توفر أساليب آلية دقيقة في استخلاص الخصائص المورفومترية لحوض وادي منصور من خلال تحليل نموذج ارتفاع رقمي (DEM) بدقة 30 متر لمنطقة الحوض، واشتقاق حدود الحوض والشبكة النهرية وإجراء المعالجة الآلية الرقمية للحوض بهدف التعرف على أبعاد الحوض الرئيسية (المساحة، الطول، متوسط العرض، المحيط،) باستخدام برنامج Arc Map 10.8، واعتمدت الدراسة أيضا على المنهج التحليلي في وصف وتحليل الخرائط الرقمية المختلفة والمنهج الكمي في حساب المعاملات المورفومترية التي تعبر عن خصائص ذلك الحوض المورفومترية.


وأظهرت الدراسة أن حوض وادي منصور يقع بأكمله في منطقة بني وليد بالتحديد في شمالها، وأن مساحته صغيرة تبلغ 270.98 كم²، وأن طوله 35.5 كم ، وأن محيطه 107.4كم، أما خصائصه الشكلية أغلبها تُشير إلى أن الحوض يميل للاستطالة مما يقلل من احتمال حدوث الفيضان في أدنى الحوض، كما توصلت الدراسة إلى أن الحوض ذو شكل مثلث قاعدته في المنابع ورأسه في المصب، ومن دراسة الخصائص التضاريسية للحوض نجد أن قيمة التضرس بلغت 5.3 وقيمة الوعورة 1.8 وأنه لم يصل إلى مراحل متقدمة من دورته التحاتية ونسيجه الطبوغرافي خشن، واتضح أنه في بداية مرحلته العمرية وأنه يمر بمرحلة الشباب.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الغريب ا. م. ا. . (2023). تحليل الخصائص المورفومترية لحوض وادي منصور باستخدام نظم المعلومات الجغرافية. مجلة جامعة صبراتة العلمية, 7(13), 201-182. استرجع في من https://jhs.sabu.edu.ly/index.php/hsjsu/article/view/255
تنزيل الاقتباسات
Endnote/Zotero/Mendeley (RIS)
BibTeX